Welcome to the Nol card website.

Additional text has been added to aid users who may be using screen readers to view this site. If you are reading this text on your screen then either, the style sheet (CSS) file has failed to load, in which case you should refresh your screen or, your browser may not support style sheets. Find out more about which browsers support style sheets on the World Wide Web Consortium website.

What follows is a few links to some of the important pages and the search tool. If you wish to skip this you can


الصفحة الرئيسية - المساعدة و الأسئلة المتكررة - الأسئلة المتكررة

DocTitle--الصفحة الرئيسية - المساعدة و الأسئلة المتكررة - الأسئلة المتكررة--DocTitle

StartOfContent

الأسئلة المتكررة

إبدأ مع نول

  1. ما هي بطاقة نول؟
    بطاقة نول هي بطاقة ذكية يمكنك استخدامها في الحافلات العامة والمترو والباص المائي وترام دبي وكذلك خدمة المواقف مدفوعة الأجر التابعة لهيئة الطرق والمواصلات، وتوجد بها خاصية ’المس وانطلق‘ أي أنه يمكنك توجيهها فوق نقطة الدخول الخاصة بأي من الخدمات السابقة وسوف يقوم النظام تلقائيًا باقتطاع قيمة التعرفة المطلوبة، وبالتالي فهي سريعة وسهلة الاستخدام مما يعني أنك لم تعد بحاجة إلى حمل نقود معك للتنقل في دبي
  2. هل مازال بوسعي استخدام مبالغ نقدية أثناء استخدام المواصلات؟
    لن تستطيع استخدام مبالغ نقدية في الحافلات العامة والمترو والباص المائي وترام دبي ، إلا أنه مازال بوسعك استخدام المبالغ النقدية في المواقف مدفوعة الأجر التابعة لهيئة الطرق والمواصلات
  3. ما هي أسعار البطاقات والتذاكر؟
    إن التكلفة المبدئية لتذكرة نول الحمراء هي 2.00 درهم ؛ ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات، وتختلف تكلفة الرحلة بناء على عدد المناطق التي تقطعها خلال الرحلة، أما تكلفة بطاقة نول الفضية والذهبية فهي 25 درهم و تحتوي على 19 درهم كقيمة للمحفظة الإلكترونية، وتبلغ تكلفة بطاقة نول الزرقاء 70 درهم ، وتحتوي على 20 درهم كقيمة للمحفظة الإلكترونية. أما بطاقة نول الشخصية للدرجة الذهبية تبلغ تكلفتها 80 درهم، وتحتوي على 20 درهم كقيمة للمحفظة الإلكترونية
  4. ما هي تكلفة الرحلات؟
    على الرغم من أن التعرفة تختلف بحسب المناطق التي تقطعها خلال الرحلة، إلا أنه بالنسبة للبطاقات الفضية فإن التعرفة تتراوح بين 3 دراهم للرحلة القصيرة و7.50 درهم كحد اعلى للرحلة التي تشمل جميع المناطق.أما بالنسبة للبطاقات الذهبية فتعرفتها تتراوح بين 6 دراهم للرحلة القصيرة و 15 درهم كحد اعلى للرحلة التي تشمل جميع المناطق. وعند استخدام تذكرة نول الحمراء، فإن الأسعار تكون أعلى بقليل. الرجاء مراجعةجدول التعرفة.
  5. لماذا تم طرحها؟
    تم طرح بطاقة نول لتمكين الركاب من الدفع مقابل استخدام وسائل النقل العام المختلفة من خلال بطاقة واحدة، بطريقة سهلة وآمنة، وبالتالي فإن هذا يقلل الحاجة إلى حمل المبالغ النقدية وحساب مصروفاتك بشكل دائم حيث إن البطاقة تقوم بذلك تلقائيًا.
  6. أين يمكنني استخدام بطاقة نول؟
    يمكن استخدام بطاقات نول في المترو، وحافلات المواصلات العامة، والباص المائي، وترام دبي والمواقف مدفوعة الأجر من خلال البطاقة نفسها.
    (ويمكن استخدام تذكرة نول الحمراء في وسيلة نقل واحدة فقط في كل مرة (باستثناء المواقف مدفوعة الأجر التابعة لهيئة الطرق و المواصلات
  7. أين يمكنني شراء وتعبئة بطاقة نول؟
    يمكن شراء وتعبئة بطاقة نول من مكاتب بيع التذاكر، وبعض أجهزة بيع التذاكر، ووكلاء البيع المعتمدين لدى الهيئة:
    • مكاتب بيع التذاكر متاحة في جميع محطات المترو وجميع محطات حافلات المواصلات العامة.
    • أجهزة بيع التذاكر متاحة في جميع محطات المترو وحافلات المواصلات العامة. وبعض مواقف الحافلات، فضلاً عن الأماكن المشهورة مثل مراكز التسوق والمطارات.
    • الوكلاء المتعمدين لدى الهيئة، و ستقوم الهيئة بالإعلان عن أسماء الوكلاء في وقت لاحق.
    • يمكنك طلب بطاقات نول الشخصية المميزة من خلال متجر نول عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي.
    وفي المستقبل، سوف يتم طرح خدمة التعبئة التلقائية للقيام بتعبئة بطاقة نول من خلال استخدام بطاقة الائتمان/ السحب عند وصول المبلغ المتبقي في المحفظة الالكترونية إلى حد معين.

عد الى الاعلى

كيف تعمل بطاقة/تذكرة نول؟

  1. كيف تعمل بطاقة / تذكرة نول؟
    نول بطاقة ذكية، ما عليك سوى ملامستها بجهاز قارئ بطاقات نول، وسوف يقوم القارئ تلقائيًا بالتحقق من صحة البطاقة، واقتطاع الرحلة أو التعرفة الصحيحة للرحلة التي تم القيام بها.
  2. ماذا تعني بطاقة "عديمة الاتصال"؟
    يعني أن كل ما عليك القيام به هو ملامسة البطاقة فوق جهاز قارئ بطاقات نول وسوف يقوم القارئ بقراءة البطاقة، أي أنه لا داعي للمسح أو إدخال البطاقة، ويستحسن ملامسة البطاقة فوق القارئ من أجل قراءة سريعة وناجحة.

عد الى الاعلى

ما هو المكان المناسب لحفظ البطاقة / التذكرة؟

  1. ما هو المكان المناسب لحفظ البطاقة / التذكرة؟
    من الأفضل الاحتفاظ بالبطاقة في المحفظة الشخصية وإبعادها عن الأجهزة الالكترونية مثل الهاتف النقال.
  2. هل تؤثر الظروف المناخية الحارة على البطاقة/التذكرة؟
    لا تؤثّر الظروف المناخية الحارة على طريقة عمل البطاقة، ولكن تعريض البطاقة لدرجات الحرارة القصوى أو لضوء الشمس المباشر، مثل ترك البطاقة فوق لوحة أجهزة قياس السيارة قد ينجم عنه تلف البطاقة.
  3. هل هناك أي شيء قد يتسبب في تلف بطاقة نول؟
    بطاقة نول تحتوي على رقاقة صغيرة وهوائية، لذا لا ينبغي ثنيها، أو قطعها، أو استخدامها بطريقة غير مناسبة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك إمساك أكثر من بطاقة فوق قارئ البطاقات مرة واحدة ،حيث ينتج عن ذلك خطأ في عملية القراءة ، وكذلك لا يمكن استخدام بطاقة أخرى (غير بطاقة نول) بطريقة غير مقصودة.

عد الى الاعلى

التخفيضات والامتيازات

  1. هل توجد أي خصومات أو باقات خصم؟
    طرحت هيئة الطرق والمواصلات العديد من المزايا والخصائص على باقات بطاقات نول التي تتيح للمستخدمين سرعة وسهولة التنقل وتوفير الوقت والجهد. حيث انها قدمت تخفيضات تصل الى نسبة 50% على بعض المنتجات لفئات للطلبة وكبار السن المواطنين والمقيمين ومستحقي الضمان الاجتماعي، فضلا عن الباقات الجديدة الأسبوعية (7 أيام) الشهرية (30 يوم) الربع سنوية (90 يوم) والسنوية (365 يوم) .حيث يتمتع من يصل عمرهم إلى 60 عاما أو أكثر من المقيمين في الإمارات ومن أي جنسية بخصم 50% على تكلفة تنقلاتهم عبر المترو أو الباص أو الترام، فضلا عن زيادة الحد الأعلى للرصيد إلى 5000 درهم . وتتيح هذه الباقات تنقلاً غير محدود لمستخدمي المترو والحافلات والترام، سواء في منطقة واحدة أو منطقتين، أو جميع المناطق مع تخصيص للفترات الزمنية سواء لسبعة أيام أو 30 يوم، أو90 يوم أو 365 أيام. كما تمنح هذه الباقات خصومات أكثر لكبار السن الذين يحصلون على خصم 50%، فضلا عن توفير خيارات أكثر لبطاقات نول العادية بطرح الباقة الأسبوعية بقيمة 25 درهم، والشهرية بقيمة 70 درهم، والربع سنوية بقيمة 165 درهم، والسنوية بقيمة 530 درهم.

    كما اعتمدت هيئة الطرق والمواصلات باقات جديدة من بطاقات نول، منها الأسبوعية بقيمة 50 درهم، وشهرية بقيمة 140 درهم، وربع سنوية بقيمة 330 درهم، وسنوية بقيمة 1060 درهم.

    أما بطاقة نول الذهبية الشخصية فتتيح للعملاء التنقل على متن الدرجة الذهبية والحصول على جميع خصائص بطاقة نول الزرقاء، حيث يحمل هذا النوع من البطاقات اسم العميل وصورته الشخصية، وتتوفر بها مزايا حماية الرصيد في حال ضياعها أو سرقتها، وهذه البطاقات متاحة للمستخدمين مقابل 80 درهم فقط.

    ويمكن للعملاء الآن الحصول على باقات أسبوعية مقابل 100 درهم، أو شهرية مقابل 280 درهم، أو ربع سنوية مقابل 660 درهم، أو سنوية مقابل 2120 درهم. فضلاً عن انتقال مجاني لذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستطرح هيئة الطرق والمواصلات برنامج نقاط الولاء الذي يتيح استرداد النقاط مقابل مجموعة من مزايا المكافآت.

  2. ما هي القيمة المدفوعة للأطفال؟
    الأطفال دون سن الخامسة و الذين يقل طولهم عن 90 سم يمكنهم التنقل مجانًا (دون استخدام البطاقة). الأطفال فوق سن الخامسة، ينبغي عليهم الحصول على بطاقة / تذكرة نول.
    في المستقبل ستقوم هيئة الطرق والمواصلات بطرح تخفيض بنسبة 50% للطلبة بالإضافة إلى خاصية المرور طوال 30 يوم بسعر مخفض.
  3. هل توجد أي عروض خاصة أثناء الاحتفالات مثل العيد؟
    في المناسبات الخاصة والأعياد، ستعلن هيئة الطرق والمواصلات عن أيام تكون فيها التعرفة مجانية، حيث يمكن للراكب الذي لديه بطاقة / تذكرة نول صالحة أن يسافر مجانًا.
  4. هل تختلف التعرفة في عطلات نهاية الأسبوع؟ أو خارج أوقات الذروة؟
    لا، التعرفة الحالية هي ذاتها في عطلات نهاية الأسبوع وخارج أوقات الذروة.
  5. ماهي التصاريح الجديدة التي تدخل في خطط التحسينات لنول؟
    هناك 5 تصاريح وضعت لفئات الرحلات العادية والذهبية:
    • 1 يوم تصريح
    • 7 يوم تصريح
    • 30 يوم تصريح
    • 90 يوم تصريح
    • 365 يوم تصريح
      • ماهو تصريح يوم واحد؟
        هو منتج/ تصريح يتيح للمتعاملين التنقل بشكل غير محدود في المترو والحافلات العامة وترام لمدة يوم واحد ويبدأ من تاريخ تفعيله. المنتج/ التصريح سيكون متاح لمنطقة واحدة، أو منطقتين أو جميع مناطق السفر. ومنطقة السفر تحدد عند شراء المنتج/ التصريح لبطاقة نول. يمكن للمتعامل الاستفادة من السفر الغير محدود على وسائل النقل العام في دبي ضمن المنطقة المعنية لمدة يوم واحد
      • ماهو تصريح 7 ايام؟
        هو منتج/ تصريح يتيح للمتعاملين التنقل بشكل غير محدود في المترو والحافلات العامة وترام لمدة 7 أيام ويبدأ من تاريخ تفعيله. المنتج/ التصريح سيكون متاح لمنطقة واحدة، أو منطقتين أو جميع مناطق السفر. ومنطقة السفر تحدد عند شراء المنتج/ التصريح لبطاقة نول. يمكن للمتعامل الاستفادة من السفر الغير محدود على وسائل النقل العام في دبي ضمن المنطقة المعنية لمدة 7 أيام
      • ماهو تصريح 30 يوم؟
        هو منتج/ تصريح يتيح للمتعاملين التنقل بشكل غير محدود في المترو والحافلات العامة وترام لمدة 30 يوم ويبدأ من تاريخ تفعيله. المنتج/ التصريح سيكون متاح لمنطقة واحدة، أو منطقتين أو جميع مناطق السفر. ومنطقة السفر تحدد عند شراء المنتج/ التصريح لبطاقة نول. يمكن للمتعامل الاستفادة من السفر الغير محدود على وسائل النقل العام في دبي ضمن المنطقة المعنية لمدة 30 يوم
      • ماهو تصريح 90 يوم؟
        هو منتج/ تصريح يتيح للمتعاملين التنقل بشكل غير محدود في المترو والحافلات العامة وترام لمدة 90 يوم ويبدأ من تاريخ تفعيله. المنتج/ التصريح سيكون متاح لمنطقة واحدة، أو منطقتين أو جميع مناطق السفر. ومنطقة السفر تحدد عند شراء المنتج/ التصريح لبطاقة نول. يمكن للمتعامل الاستفادة من السفر الغير محدود على وسائل النقل العام في دبي ضمن المنطقة المعنية لمدة 90 يوم
      • ماهو تصريح 365 يوم؟
        هو منتج/ تصريح يتيح للمتعاملين التنقل بشكل غير محدود في المترو والحافلات العامة وترام 365 يوم واحد ويبدأ من تاريخ تفعيله. المنتج/ التصريح سيكون متاح لمنطقة واحدة، أو منطقتين أو جميع مناطق السفر. ومنطقة السفر تحدد عند شراء المنتج/ التصريح لبطاقة نول. يمكن للمتعامل الاستفادة من السفر الغير محدود على وسائل النقل العام في دبي ضمن المنطقة المعنية لمدة 365 يوم
  6. هل من الممكن الحفاظ على المنتج/ تصريح نول لسبب عدم تواجد الراكب (السفر إلى الخارج ... الخ)؟
    لا، هذا غير ممكن. منتج نول صالحة بين تاريخ نفاذ وانتهاء الصلاحية المذكورة في وقت بيع المنتج. في حال ان المنتج الخاص بك مفعل بالرغم من عدم استخدامك لوسائل النقل العام، فان المنتج الخاص بك ينتهي في تاريخ انتهائه.
  7. ما هي بطاقة الضمان الاجتماعي؟
    هذا هو نوع جديد من بطاقة نول الزرقاء للأشخاص الذين يتلقون مساعدة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وستعطى صاحب هذه البطاقات خصومات على السفر مماثله لكبار السن الخ. البطاقة يمكن طلبها عن طريق تقديم أي دليل من وزارة الشؤون الاجتماعية حيث يندرج تحت هذه الفئة، في حين تقديم طلب البطاقة الشخصية إما من خلال مكتب التذاكر أو عبر الإنترنت. إن تكلفة الطلب سيكون مشابه لطلبات بطاقات نول الشخصية الزرق

    عد الى الاعلى

    استخدام بطاقات / تذاكر نول

    1. أين استخدم بطاقة / تذكرة نول؟
      يمكن استخدام بطاقات نول في المترو، وحافلات المواصلات العامة، والباص المائي، ترام دبي والمواقف مدفوعة الأجر التابعة للهيئة من خلال البطاقة نفسها.
      ومع ذلك، فإنه يمكن استخدام تذكرة نول الحمراء في وسيلة نقل واحدة فقط في كل مرة (باستثناء المواقف مدفوعة الأجر).
    2. كيف يمكنني استخدام البطاقة / التذكرة؟
      كل ما تحتاج إليه هو ملامسة بطاقة نول لقارئ البطاقة ،حيث تتوفر أجهزة قارئ البطاقات في بوابات الدخول والخروج في المترو ومحطات الباص المائي؛ وفي مدخل كل حافلة من الحافلات العامة وفي كل عدادات مواقف مدفوعة الأجر التابعة للهيئة.
    3. كيف أقوم بتسجيل الدخول والخروج في الحافلات باستخدام البطاقة؟
      عند دخولك حافلة المواصلات العامة فإنك بحاجة إلى ملامسة البطاقة لقارئ البطاقات الموجود بالقرب من سائق الحافلة، وعند الخروج من الحافلة، يجب عليك أيضًا ملامسة البطاقة فوق قارئ البطاقات، حيث سيقوم النظام بالتأكد من أن بطاقتك صالحة للمرور وحساب التعرفة للرحلة التي قمت بها واقتطاع المبلغ من المحفظة الإلكترونية أو اقتطاع رحلة واحدة من بطاقتك بناءاً على الحالة المناسبة لرحلتك، إذا لم تقم بتسجيل الخروج، فإن النظام سوف يقوم دائمًا باقتطاع الحد الأقصى للتعرفة، ولذا ينبغي عليك دائمًا أن تتذكر تسجيل الخروج.
    4. هل يوجد حد أقصى يومي؟
      لا يوجد هناك حد أقصى يومي بعد تاريخ 11 نوفمبر 2014
    5. هل يمكنني استخدام البطاقة أو التذكرة خارج دبي؟
      في الوقت الحالي تعتبر بطاقات نول صالحة للاستخدام داخل إمارة دبي فقط. ويستطيع الراكب استخدامها في خدمات حافلات عبر المدن
    6. هل يمكنني استخدام التذكرة أو البطاقة لشراء الطعام والمشروبات؟
      حالياً لا يمكنك استخدام البطاقة أو التذكرة لشراء الطعام والمشروبات، ولكن في المستقبل ستقوم هيئة الطرق والمواصلات بتوفير هذه الخاصية على البطاقات فقط.
    7. هل يمكن أن أنتقل عن طريق حافلات المواصلات العامة وترام دبي والمترو باستخدام البطاقة ذاتها؟
      نعم. يمكن استخدام بطاقة نول والتذكرة في جميع وسائل النقل العام متضمنة الحافلات، والترام والمترو

    عد الى الاعلى

    تعبئة بطاقات نول

    1. أين يمكنني تعبئة بطاقة نول؟
      يمكن تعبئة بطاقة نول من الأماكن التالية:
      • مكاتب بيع التذاكر المتاحة في جميع محطات المترو وجميع محطات حافلات المواصلات العامة.
      • أجهزة بيع التذاكر متاحة في جميع محطات المترو محطات حافلات المواصلات العامة، فضلاً عن الأماكن المشهورة مثل مراكز التسوق والمطارات.
      • وكلاء البيع المعتمدين للهيئة، سوف تقوم الهيئة بالإعلان عن أسماء الوكلاء في وقت لاحق.
      • يمكن للعميل استخدام تطبيقات الهاتف المتحرك النقل العام لتعبئة بطاقة نول. التطبيق متاح لجميع الأجهزة المعروفة بصناعة متجر التطبيقات.
      • يمكن للمتعاملين أيضا استخدام تطبيقات حكومة دبي الذكية mPay لتعبئة بطاقة نول عبر الهاتف المتحرك
      • وفي المستقبل، سوف يتم طرح خدمة التعبئة التلقائية للقيام بتعبئة بطاقة نول من خلال استخدام بطاقة الائتمان/ السحب عند وصول المبلغ المتبقي في المحفظة الالكترونية إلى حد معين، وسيتم كذلك طرح خدمة التعبئة عن طريق الموقع الالكتروني (www.nol.ae).
      • بعد التعبئة من خلال الموقع الإلكتروني أو التطبيقات، يطلب من المتعامل ان يذهب لأي من أجهزة القراءة في المحطة أو أجهزة مواقف مدفوعة الأجر بعد 48 ساعة وذلك لتحديث الرصيد في بطاقة نول.
    2. كيف يمكنني القيام بتعبئة البطاقة؟
      يمكنك تعبئة البطاقة باستخدام مبالغ نقدية وبطاقات الائتمان والسحب.
      وفي المستقبل، سوف يتم طرح خدمة التعبئة التلقائية للقيام بالتعبئة التلقائية لبطاقة نول من خلال استخدام بطاقة الائتمان/السحب عند وصول قيمة البطاقة إلى مبلغ معين، وسيتم كذلك طرح خدمة التعبئة عن طريق الموقع الالكتروني (www.nol.ae).
    3. هل يمكني تعبئة البطاقة باستخدام بطاقة الائتمان أو السحب؟
      نعم، سوف يكون بوسعك تعبئة البطاقة باستخدام إما بطاقة الا تمان أو بطاقة السحب في أجهزة بيع التذاكر ووكلاء البيع المعتمدين لدى الهيئة.
      في المستقبل، سوف يتم طرح خدمة التعبئة التلقائية لتعبئة لبطاقة نول من خلال استخدام بطاقة الائتمان/ السحب عند وصول المبلغ المتبقي في المحفظة الالكترونية إلى حد معين.
    4. هل يمكنني القيام بتحويل مبالغ نقدية من بطاقة لأخرى؟
      كلا، لا يمكنك تحويل المحفظة الإلكترونية من بطاقة نول إلى أخرى. لكن في حال انتهاء صلاحية بطاقتك الحالية يمكنك تحويل المبلغ المتبقي من البطاقة المنتهية إلى بطاقتك الجديدة من غير أي رسوم
    5. كيف يمكنني القيام بتعبئة تذكرة نول الحمراء؟
      يمكن تعبئة تذاكر نول الحمراء حتى 10 رحلات فردية و5 أيام تصريح مرور يومي، ويمكنك القيام بذلك في مكاتب بيع التذاكر وبعض أجهزة بيع تذاكر في الحافلات والمترو
    6. ما هي المنتجات المختلفة المتاحة في التذاكر؟
      هناك نوعان من المنتجات/التصاريح على التذكرة الحمراء:
      • رحلة واحده تكوي لمستوى التعرف 1، 2 او جميع مستويات التعرفة (ويمكن تعبئتها لحد 10 رحلات)
      • التصريح اليومي (يمكن تعبئتها 5 أيام تصريح مرور يومي)
    7. ما هو الحد الأدنى والأقصى للقيمة المسوح بها في بطاقة نول؟
      الحد الأدنى للقيمة التي يجب أن توفرها في البطاقة قبل بدء الرحلة هو 7.5 درهم.
      الحد الأعلى للقيمة التي يمكنك تخزينها في بطاقة نول هو 5000 درهم بعد ان يتم تسجيل بطاقة نول

    عد الى الاعلى

    التأكد من رصيدك

    1. كيف يمكنني التأكد من الرصيد المتبقي في البطاقة؟
      سوف يتم إظهار رصيد بطاقة نول الخاصة بك عندما تقوم بتسجيل الدخول / الخروج في المترو وحافلات المواصلات العامة، ويمكنك أيضًا متابعة رصيدك المتبقي من خلال أجهزة بيع التذاكر، ومكاتب بيع التذاكر، ووكلاء البيع المعتمدين لدى الهيئة.
      قريبًا، سوف يكون بوسعك متابعة رصيدك على الإنترنت من خلال زيارة الموقع الإلكتروني www.nol.ae
    2. كيف يتم اقتطاع الرصيد من البطاقة؟
      تم اقتطاع الرسوم عندما يتم ملامسة بطاقة نول لقارئ البطاقات الموجود في بوابات المترو، ومدخل حافلات المواصلات العامة والباص المائي، وفي عدادات المواقف مدفوعة الأجر التابعة لهيئة الطرق والمواصلات.

    عد الى الاعلى

    تاريخ انتهاء الصلاحية

    1. متى تنتهي صلاحية بطاقة نول؟
      إن بطاقات نول الفضية والذهبية صالحة للاستخدام لمدة خمس سنوات من تاريخ الإصدار.
      تنتهي صلاحية بطاقة نول الزرقاء بن ءاً على تاريخ الانتهاء المطبوع على البطاقة.
    2. متى تنتهي صلاحية تذكرة نول؟
      تذكرة نول الحمراء صالحة لمدة 90 يوما، أو بمجرد استخدامها لأكثر عدد رحلات مسموحة. (أيها أقرب)
    3. كم عدد المرات التي يمكنني خلالها استخدام بطاقة نول أو تذكرة نول في اليوم الواحد؟
      يمكنك استخدام بطاقة نول عدة مرات بشرط توفر رصيد كاف في البطاقة، ولتوفير نقودك يوجد هناك حد يومي بقيمة 14 درهم ،حيث سيتم خصم هذا المبلغ من البطاقة في حالة تجاوز مجموع التعرفة المدفوعة عن 14 درهم في اليوم واحد، يرجى العلم بأن الحد اليومي بالنسبة للبطاقات الذهبية لا يشتل على رسوم إضافية.
      ويمكن استخدام تذكرة نول الحمراء طالما لديك عدد كاف من الرحلات المتبقية في التذكرة.

    عد الى الاعلى

    استبدال البطاقة

    1. هل يمكنني استبدال بطاقتي إذا كان بها عطل أو تلف؟
      يمكن استبدال البطاقات التي تعمل بشكل جيد بسبب خلل في التصنيع، دون دفع أي رسوم إضافية، وما عليك إلا زيارة أحد مكاتب بيع التذاكر لاستبدال البطاقة.
      إذا قمت باستبدال البطاقة الزرقاء، فسوف يتم إصدار بطاقة فضية مؤقتة، والتي يمكنك استخدامها حتى تحصل على البطاقة الزرقاء عبر البريد، كما ينبغي إعادة البطاقة الفضية المؤقتة إلى مكتب بيع التذاكر بعد استلامك للبطاقة الزرقاء الجديدة.
      وإذا أردت استبدال البطاقة الفضية أو الذهبية، فيمكنك القيام بذلك من خلال زيارة أي مكتب لبيع التذاكر وسوف يتم إصدار بطاقة جديدة لك في الحال، و سيتم إعادة القيمة الموجودة في البطاقة التي يوجد بها خلل إليك لاحقًا.
      أما إذا حدث تلف في بطاقتك بسبب سوء الاستخدام، فيمكن استبدالها مقابل رسوم قانونية.

    عد الى الاعلى

    استرداد ومطالبات البطاقات

    1. هل يمكنني استرداد بطاقة نول؟
      يمكنك استرداد أي قيمة متبقية في المحفظة الإلكترونية في بطاقتك من أي مكتب لبيع التذاكر، علمًا بأنه توجد رسوم استرداد وهي إما 5.00 درهم أو 2.5% من قيمة المحفظة الإلكترونية، أيها أعلى.
    2. إذا فقدت بطاقة نول الزرقاء أو سرقت مني، فهل سأحصل على أي استرداد؟
      نعم. إن القيمة المتبقية في محفظتك الإلكترونية الموجودة في بطاقة نول الزرقاء تكون آمنة بعد 48 ساعة من الإبلاغ عن فقدان/سرقة البطاقة.
      لذا، فإن أي استخدام للمحفظة الإلكترونية خلال 48 ساعة من الإبلاغ عن فقدان / سرقة البطاقة لن يتم استرداده.
      أما إذا فقدت بطاقة نول الفضية أو الذهبية، فإن قيمة المحفظة الإلكترونية غير آمنة ولا يمكن استردادها.
    3. إذا تم محاسبتي بشكل زائد، فهل يمكنني التقدم بمطالبة؟
      نعم. يمكنك تقديم مطالبتك إلى أي مكتب بيع التذاكر أو من خلال الاتصال على الخط الساخن لخدمة عملاء هيئة الطرق والمواصلات 90 90 800، وبمجرد الموافقة على المطالبة، فسوف تحصل على إخطار عبر الرسائل النصية لتحصيل المبلغ من أي مكتب بيع التذاكر.

    عد الى الاعلى

    تكلفة البطاقات / التذاكر وتكلفة الانتقال

    1. ما هي تكلفة الانتقال من منطقة إلى أخرى؟
      تتختلف التعرفة بناءًا على المناطق التي تنتقل خلالها وبناءًا على نوع بطاقة نول الخاصة بك. الرجاء الرجوع إلى جدول التعرفة لمعرفة التعرفة بشكل صحيح.
    2. ما هي تكلفة البطاقة الزرقاء؟
      تكلفة بطاقة نول الزرقاء هي 70 درهم إماراتي، وتشمل 20 درهم إماراتي كقيمة مبدئية للمحفظة الإلكترونية.
    3. هل يوجد حد يومي؟
      لا يوم حد يومي، سوف يحاسب المتعامل على حسب استخدامه
    4. ما هي تكلفة البطاقة الفضية؟
      إن تكلفة بطاقة نول الفضية هي 25 درهم إماراتي، وتشمل 19 درهم إماراتي كقيمة مبدئية للمحفظة الإلكترونية.
    5. ما هي تكلفة التذكرة؟
      إن تكلفة تذاكر نول الحمراء هي2.00 درهم إماراتي، وينبغي تعبئتها برحلة واحدة كحد أدنى. ويعتمد سعر كل رحلة على عدد المناطق التي تريد الانتقال إليها. راجع جدول التعرفةلمزيد من التفاصيل.
    6. ما هو الحد الأدنى والحد الأقصى للمبلغ/ الرصيد في (المحفظة الإلكترونية) المسموح بها على بطاقات نول؟
      • الحد الأدنى الجديد للرصيد الذي ستحتاج أن يكون في البطاقة الخاصة بك قبل أن تبدأ رحلة سوف يكون معادلا لتكلفة الرحلة في مستوى التعرفة 3 تبعا للدرجة التي تسافر بها (سواء العادية أو الطبقة الذهبية) بغض النظر إذا كان لديك منتج على نول أو لا. يمكن أن يكون هناك رصيد الصفر إذا كان لديك بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة أو لديك منتج/ تصريح مستوى التعرفة 3 على البطاقة
      • الحد الأقصى للرصيد الذي يمكن تخزينه على بطاقة نول الفضية والذهبية 1000 درهم. بينما بطاقات نول الشخصية مثل نول الزرقاء ونول الفضية والذهبية المعرفة يكون الحد الأقصى 5000 درهم
        يمكن أن يتم التسجيل عبر الإنترنت على www.nol.ae

    عد الى الاعلى

    البطاقات المفقودة والمسروقة

    1. ماذا علي أن أفعل إذا فقدت بطاقة أو تذكرة نول؟
      إذا كنت حامل بطاقة نول الزرقاء او البطاقة (الغير معرفة) المسجلة، فيمكنك التمتع برصيد آمن للمحفظة الإلكترونية في حال فقدان / سرقة البطاقة.
      يجب الإبلاغ عن البطاقة المفقودة / المسروقة فورًا من خلال الاتصال على الخط الساخن لخدمة عملاء هيئة الطرق والمواصلات على الرقم 90 90 800 وسوف يتم تجميد البطاقة خلال 48 ساعة. كما يمكنك زيارة أي مكتب بيع التذاكر لطلب استرداد القيمة الموجودة في البطاقة المفقودة واستبدالها بأخرى.
      الرجاء ملاحظة أنه يتطلب نحو 48 ساعة عمل لتجميد البطاقة، لذا فإن أي استخدام للمحفظة الإلكترونية خلال 48 ساعة من الإبلاغ عن فقدان / سرقة البطاقة لن يتم استرداده.
      أما إذا فقدت بطاقة نول الفضية أو الذهبية أو التذكرة الحمراء، فلن يمكنك استرداد المبلغ المتبقي في المحفظة الالكترونية..

    عد الى الاعلى

    أنواع بطاقات نول

    1. ما هي الأنواع المختلفة لبطاقات نول؟
      توجد أنواع مختلفة من البطاقات؛ حيث تم تصميم كل بطاقة لنوع معين من مستخدمي المواصلات العامة.
      بطاقة نول الفضية تعد الخيار الأفضل للاستخدام لأول مرة، وهي مصممة للركاب المنتظمين في التنقل باستخدام المواصلات العامة.
      أما بطاقة نول الذهبية فهي مثل البطاقة الفضية ، ولكنها صممت لتتيح لحاملها استخدام العربات الذهبية المخصصة في المترو من خلال دفع رسوم إضافية.
      بطاقة نول الزرقاء هي بطاقة مصممة للاستخدام الشخصي حيث تحمل صورة و معلومات شخصية لحاملها، و قد صممت للركاب ذوي الاستخدام العالي لمختلف وسائل المواصلات العامة، وكذلك للأشخاص الواردين ضمن فئة الأسعار التخفيضية.
      تذكرة نول الحمراء هي بطاقة ورقية يمكن شراؤها من أي جهاز بيع التذاكر أو مكتب بيع التذاكر مقابل درهمين فقط، ويمكن تعبئتها حتى 10 رحلات. وهي مثالية للاستخدام من قبل السائحين وزوار دبي.
    2. ما الفرق بين "البطاقات" و"التذاكر"؟
      يكمن الاختلاف الرئيس بين البطاقات والتذاكر في أن البطاقات يوجد بها محفظة إلكترونية، يمكن استخدامها للدفع أثناء التنقل، حيث إن كل ما عليك القيام به هو تعبئة المحفظة الإلكترونية بالأموال واستخدامها، وسوف تقوم تلقائيًا بحساب تكلفة رحلتك واقتطاعها من المحفظة الإلكترونية. ويمكن استخدام البطاقات في جميع وسائل النقل، وهي صالحة لمدة 5 سنوات.
      أما التذاكر فلا يوجد بها محفظة إلكترونية، وبالتالي فيجب تعبئتها مسبقًا بالنوع الصحيح للرحلة، وعند استخدام التذكرة، فسيتم اقتطاع رحلة واحدة، ويمكن تعبئة التذاكر حتى 10 رحلات. ويمكن استخدام هذه التذكرة في وسيلة انتقال واحدة فقط في كل مرة (مثل حافلات المواصلات العامة أو المترو فقط)، وهي صالحة حتى 90 يومًا من تاريخ الشراء.
      وتعتبر التعرفة أرخص عند استخدام البطاقة مقارنة باستخدام التذكرة، ولهذا فإن البطاقات اقتصادية أكثر من التذاكر بالنسبة للراكب المنتظم في استخدام المواصلات العامة، أما التذاكر فتعد الخيار الأفضل للزوار والركاب الذين لا يستخدمون وسائل المواصلات العامة إلا نادراً.
      كما توجد ميزة إضافية لبطاقات نول ألا وهي أنه يوجد بها حد يومي 14 درهما، مما يعني أنه لن يتم محاسبتك بأكثر من 14 درهم في اليوم، بغض النظر عن مرات انتقالك. ولا ينطبق هذا على تذكرة نول الحمراء.
    3. متى ينبغي علي استخدام بطاقة نول ومتى ينبغي علي استخدام التذكرة؟
      تعد البطاقات الخيار الأفضل لك إذا كنت منتظماًً في التنقل بواسطة وسائل النقل المختلفة باستخدام بطاقة واحدة. أما التذاكر فهي الخيار الأفضل للزوار والركاب الذين لا يستخدمون وسائل المواصلات العامة إلا نادراً.

    عد الى الاعلى

    تذكرة نول الحمراء

    1. ما هي تذكرة نول الحمراء؟
      تذكرة نول الحمراء هي بطاقة ورقية لا تحتوي على محفظة إلكترونية، إلا أنه يجب تعبئتها بالرحلات قبل الاستخدام.
      السعر: 2.00 درهم إماراتي ويجب تعبئتها بحد أدنى رحلة واحدة. و تختلف أسعار الرحلات بحسب المناطق.
      المميزات:
      • يمكنك الحصول عليها واستخدامها مباشرة من أي أجهزة بيع التذاكر أو مكتب بيع التذاكر.
      • تحتوي على تكلفة مبدئية مخفضة بقيمة 6.00 درهم فقط
      • تعد الخيار الأفضل للركاب الذين لا يستخدمون وسائل المواصلات العامة إلا نادراً.
      • صالحة حتى 90 يومًا من تاريخ الشراء أو بمجرد استهلاك اكثر عدد رحلات مسموحة.
    2. أين يمكنني شراء وتعبئة تذكرة نول الحمراء؟
      يمكن شراء وتعبئة تذكرة نول الحمراء من أي مكتب بيع التذاكر أو أجهزة بيع التذاكر الخاصة بمزود الخدمة التي تريد استخدامها، مثل حافلات المواصلات العامة ، ترام دبي أو المترو.
    3. ما هي تكلفة التذكرة؟
      إن تكلفة تذاكر نول الحمراء هي 2.00 درهم إماراتي وينبغي تعبئتها برحلة واحدة كحد أدنى. ويعتمد سعر كل رحلة على عدد المناطق التي تريد الانتقال إليها. راجع جدول التعرفةلمزيد من التفاصيل.
    4. هل توجد أي قيود على استخدام التذاكر؟
      بما أن لا يوجد في التذكرة الحمراء محفظة إلكترونية، ويجب تعبئتها مسبقًا بالرحلات والمناطق التي تحتاجها في رحلتك، مما يعني أنه ينبغي عليك أن تعرف أي المناطق ستمر خلالها؛ وإذا قمت بشراء تذكرة لمنطقة واحدة ثم سافرت عبر منطقتين فسوف تقع تحت طائلة الغرامة
      هناك أيضا قيود في عدد الرحلات التي تضاف للتذكرة تصل إلى 10 رحلات فردية و 5 أيام تصريح مرور يومي
    5. هل يوجد أي تاريخ لانتهاء الصلاحية على التذكرة؟
      نعم، فصلاحية تذكرة نول الحمراء تنتهي خلال 90 يومًا من تاريخ الشراء، أو بمجرد استهلاك اكثر عدد رحلات متاحة، (يعتمد على التاريخ الأقرب(

    عد الى الاعلى

    بطاقة نول الفضية

    1. متى ينبغي علي شراء البطاقة الفضية؟
      بطاقة نول الفضية هي بطاقة ذكية تحتوي على محفظة إلكترونية، ويمكن تعبئتها برصيد يصل إلى 1000 درهم للبطاقات الغير معرفة و5000 درهم بعد التسجيل. تمتع بسهولة الحصول على هذه البطاقة فورًا من أي مكتب بيع تذاكر أو بعض أجهزة بيع التذاكر مقابل 25 درهما فقط (شاملة 19 درهم نظير قيمة المحفظة الإلكترونية) بالإضافة إلى التمتع باستخدام بطاقة واحدة من نول الفضية في جميع وسائل النقل العامة.
    2. أين يمكنني تعبئة البطاقة الفضية؟
      يمكن تعبئة بطاقة نول الفضية من مكاتب بيع التذاكر، وأجهزة بيع التذاكر، ووكلاء البيع المعتمدين لدى الهيئة.
    3. ما هي مدة صلاحية البطاقة؟
      البطاقة الفضية صالحة لمدة 5 سنوات.

    عد الى الاعلى

    بطاقة نول الزرقاء/ بطاقة نول الذهبية الشخصية

    1. ما هي بطاقة نول الزرقاء وما هي مميزاتها؟
      بطاقة نول الزرقاء هي بطاقة ذكية شخصية يوجد بها محفظة إلكترونية، و يمكن تعبئتها حتى 5000 درهم. ويمكن استخدام هذه البطاقة في جميع وسائل النقل العامة، كما يمكنك الاستمتاع برصيد آمن في حال تعرض بطاقتك للضياع/السرقة. استمتع بمجموعة من الخدمات الآمنة والخاصة عبر الإنترنت واحصل على إخطارات من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. بطاقة نول الذهبية الشخصية يمكنك استخدامها في الكابينة الذهبية في المترو والترام.
    2. ما هي فوائد بطاقات نول الزرقاء؟
      • حساب التكلفة تلقائيًا لكل رحلة وخصمها من المحفظة الإلكترونية الخاصة بك
      • صالحة للاستخدام في جميع وسائل النقل العامة
      • رصيد بطاقة آمن في حال تعرض بطاقتك للضياع/السرقة
      • خدمات متنوعة آمنة عبر الإنترنت، فضلاً عن الإخطارات بالرسائل القصيرة (SMS) و بالبريد الإلكتروني .
      • صالحة لمدة 5 سنوات
      • توفر خصومات لكبار السن المواطنين والمقيمين، والطلاب، و مستحقي الضمان الاجتماعي، وذوي الاحتياجات الخاصة.
    3. كيف يمكنني التقدم للحصول على بطاقة نول الزرقاء وما هي تكلفتها؟
      يمكنك التقدم للحصول على بطاقة نول الزرقاء من أي مكتب تذاكر في محطات المترو أو محطات حافلات المواصلات العامة و مراكز خدمة العملاء التابعة لهيئة الطرق والمواصلات.
      تكلفة بطاقة نول الزرقاء هي 70 درهما إماراتيا (تشمل على 20 درهم إماراتي قيمة المحفظة الإلكترونية)
      البطاقة الذهبية الشخصية يقدم عليها من خلال الموقع الإلكتروني www.nol.ae و التطبيق الذكي
    4. هل يمكن أن أستخدم ا بطاقة الزرقاء الخاصة بشخص أخر؟
      كلا، لأن بطاقات نول الزرقاء غير قابلة للتحويل وبالتالي يمكن استخدامها فقط من قبل الشخص الذي صدرت له البطاقة
    5. ما الغرض من الرمز الشخصي؟
      بمجرد أن يتم إصدار بطاقة نول الزرقاء / بطاقة نول الشخصية الذهبية الخاصة بك، سيتم إرسال رسالة قصيرة لك تحتوي على الرمز الشخصي. علمًا بأن هذا الرمز الشخصي ضروري لتفعيل البطاقة، والإبلاغ عن البطاقة المفقودة/ المسروقة، بالإضافة إلى التسجيل في الخدمات المقدمة عبر الإنترنت (قريبًا).
    6. ما هي مدة صلاحية البطاقة؟
      البطاقة الزرقاء صالحة حتى 5 سنوات

    عد الى الاعلى

    بطاقة نول الذهبية

    1. ما هي بطاقة نول الذهبية، وما هو الفرق بين بطاقة نول الذهبية والبطاقات الأخرى؟
      بطاقة نول الذهبية هي بطاقة غير محددة لهوية حاملها وتحتوي على المزايا نفسها الموجودة في البطاقة الفضية، ولكنها تتيح لحاملها استخدام مقاعد الدرجة الذهبية في المترو مقابل تعرفة إضافية للدرجة الذهبية.
      وعند استخدامها في وسائل النقل الأخرى التي لا تتوفر بها الدرجة الذهبية، فلن يتم احتساب التعرفة الإضافية للدرجة الذهبية.
    2. هل يمكنني استخدام بطاقة نول الذهبية في جميع وسائل النقل؟
      نعم.، يمكن استخدام البطاقة الذهبية في جميع وسائل النقل العامة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها للدفع في أجهزة المواقف مدفوعة الأجر التابعة لهيئة الطرق و المواصلات.
    3. هل سأدفع رسومًا إضافية للدرجة الذهبية حتى في حال عدم وجود مقاعد في عربات الدرجة الذهبية في المترو؟
      نعم، إذا استخدمت البطاقة الذهبية في المترو، فسوف يخصم منك دائمًا الرسوم الإضافية للدرجة الذهبية، حتى في حال عدم وجود مقاعد متاحة في العربة المخصصة للدرجة الذهبية، ولكن إذا استخدمتها في حافلات المواصلات العامة أو وسيلة نقل أخرى لا يوجد بها خدمة الدرجة الذهبية، فلن يتم احتساب التعرفة الإضافية للدرجة الذهبية.
    4. كيف يمكنني شراء بطاقة نول الذهبية وما هي تكلفتها؟
      يمكنك شراء البطاقة الذهبية من أي مكاتب بيع التذاكر التابعة للمترو.
      سعر بطاقة نول الذهبية هو 25 درهما (وتشمل على 19 درهم إماراتي قيمة المحفظة الإلكترونية).
    5. كيف يمكن ان اقدم على طلب بطاقة نول الشخصية الذهبية؟
      يمكن للمتعامل الطلب على بطاقة نول الشخصية الذهبية عبر الموقع الإلكتروني www.nol.ae . تكلفة الطلب 80 درهم شامل رسوم التوصيل مع 20 درهم رصيد مبدئي للمحفظة الإلكترونية
    6. ما هي مدة صلاحية البطاقة؟
      البطاقة صالحة لمدة 5 سنوات

    عد الى الاعلى

    أسئلة أخرى

    1. ما هو الغرض من الرقم المدون على البطاقة؟
      الرقم المكون من عشر خانات والمطبوع على ظهر البطاقة الخاصة بك هو رقم هوية بطاقة نول وسوف تحتاج إليه في معظم الخدمات.
    2. هل يمكنني اختيار لغة البطاقة؟
      نعم، عند شراء البطاقة، فإنك تقوم بتحديد اللغة المفضلة لديك. علمًا بأن اللغة المستخدمة دائمًا في تذاكر نول الحمراء هي الإنجليزية.
    3. هل تقوم البطاقة بتخزين جميع معاملات الانتقال؟
      تقوم البطاقة بتخزين آخر 10 معاملات وكذلك الرصيد المتبقي في المحفظة الإلكترونية، أما المعاملات الأخرى فيتم تخزينها في نظام الكمبيوتر المركزي في هيئة الطرق والمواصلات، ويمكن استرجاعها عند الحاجة.
    4. كيف يمكنني الانتقال بين وسيلتي نقل؟
      يجب أن يتم الانتقال بين وسيلتي نقل مختلفتين في غضون 30 دقيقة.
      مثال: يمكنك السفر بالمترو ثم بحافلات المواصلات العامة للوصول إلى وجهتك النهائية، وبالتالي فإنه عند تسجيل الخروج من محطة المترو، سيكون لديك 30 دقيقة لتسجيل الدخول في حافلات المواصلات العامة. وعند القيام بذلك في الوقت المناسب، فإن رحلاتك بالمترو أو حافلات المواصلات العامة سيتم احتسابها كرحلة فردية (وسوف يتم محاسبتك استنادًا على العدد الإجمالي للمناطق التي قمت بالمرور خلالها في الرحلتين المجتمعتين).
      ولتجنب الزيادة في الحساب، الرجاء إتباع تعليمات الانتقال.
    5. هل يمكن أن أنتقل عن طريق حافلات المواصلات العامة أو المترو باستخدام البطاقة أو التذكرة ذاتها؟
      نعم، يمكن استخدام بطاقات نول في جميع وسائل النقل العامة.
      ومع ذلك، فإن تذكرة نول الحمراء لا تدعم استخدام وسائل النقل المتعددة بالتذكرة نفسها.

    عد الى الاعلى

 

اتصل بنا

للاستسفار أو الإبلاغ عن بطاقة ضائعة، يرجى الاتصال بـ 90 90 800
البريد الإلكتروني ask@rta.ae

 

نصائح

نصائح حول استخدام بطاقة نول

تعرف على المزيد


مقياس السعاده